dim. Sep 27th, 2020

elfajr.org

تبدأ الحرية عندما ينتهي الجهل – باريس – 2016

كلودين ميشال عون ارزة شامخة من لبنان

 

 

السياسة قادتها لتكون سيدة أعمال طورت عملها وأفكارها من ابتكار وقيادة الحملات الاعلانية السياسية إلى تأسيس شركة دعاية وإعلان تستقطب اليوم أعمالا من مختلف المجالات هي شخصية امرأة كاملة متحمسة تجمع في حناياها عدة نساء، والحديث معها لا يمكن ان يمر من دون ابتسامة امل بغد أفضل وفرح عاشقة مستبدة – كما يصفها والدها الرئيس – أبت ان تستلم إلا لمعشوقها نشأت كلودين عون روكز في بيت سياسي وتشربت مبادىء أبيها رئيس الجمهورية اللبنانية، الذي تعترف أنها تشبهه بكل تفاصيل شخصيتها. فمنه غرفت الحنان وتعلمت ان الايمان بأعمالنا ومبادئنا والمثابرة على تحصيل حقنا يوصلنا دائما إلى النجاح. كلودين التي تشغل اليوم مناصب عدة ومنها المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية اللبنانية ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كليمنتين  التي تعنى بالإعلان والإنتاج، وهي أما لخمسة أولاد هم جوزف، إيما، ميشال، جاد، وعماد. وزوجة العميد شامل روكز وناشطة سياسية وبيئية تعمل وتدافع بإيمان عن أفكارها ونظرتها للحياة. بداية كلودين العملية كانت مع التيار، فهي من مؤسسي التيار الوطني الحر الذي أصبح في ال 2005 حزبا لبنانيا. نظمت مع زملاء لها في الخط السياسي أول مؤتمر لانطلاق التيار في شباط 1996 تقول عون: في العام 2009 وبعيد الانتخابات النيابية تطوعت وانشأت مع بعض الزملاء في التيار لجنة لإدارة الحملة الإعلانية لنواب التيار المرشحين للانتخابات ضمن ميزانية الانتخابات التي أقرها مجلس الوزراء آنذاك، وجاء قرار المباشرة في تنفيذ الحملة بعد استعراض عروض من شركات إعلانية لبنانية، تبين ان اسعارها تفوق الميزانية المحددة للحملة. وهكذا عملنا بجهد على ابتكار حملة سياسية إعلانية وصل صدى شعاراتها ونجاحها الى رجال أعمال وأصحاب شركات، ما لبثوا ان بدأوا يتسألون عن منظم هذه الحملة السياسية، فما كان مني إلا ان أسست شركة كليمنتين ش.م.ل. وبدأت مغامرة لم تكن سهلة على الاطلاق خصوصا واني محسوبة على تيار سياسي وابنة نائب ورئيس تكتل سياسي آنذاك … تقول كلودين: الدخول الى عالم الأعمال من باب السياسة هو سيف ذو حدين فعلى قدر المؤيدين يأتي المعارضون وسوق لبنان صغير. لذلك بذلنا في كليمنتين مجهودا كبيرا لنجد الجمهور الذي يؤمن بقدراتنا واستراتيجياتنا الدعائية ويثق بجودة ونوعية أفكارنا وخدماتنا.
في فرنسا حيث نفيت العائلة، عاشت كلودين وأغنت ثقافتها ومعرفتها وحصلت على درجة الماجستير في الدراسات السينمائية والسمعية والبصرية، من جامعة السوربون في باريس. أحبت السينما ونالت جوائز في السباحة وآمنت ان الأرض اهم من الانسان “فهو الى زوال وهي كانت وستبقى الأرض بكل ما تحتويه” لذلك حمايتها ونشر الثقافة والوعي حول اهميتها في خلق التوازن للحياة هما مبدأ وجود، حسب كلودين.
بعد وصول الجنرال الى القصر الجمهوري تجندت العائلة لمساعدته وتطوعت البنات الثلاثة لتنظيم عمل أهم الملفات المتعلقة بالرئيس، خصوصا بعد شغور طويل شهده القصر، فتطوعت كلودين لتنظيم فريق العمل الخاص بالرئيس، والذي تطلب حوالي سبعة أشهر، وبما ان المهام الموكلة لها كانت تستدعي حصولها على صفة رسمية، عينت في منصب المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية واستلمت متابعة العديد من الملفات المهمة الخاصة برئيس الجمهورية من ناحية تنظيم العمل في القصر ومتابعة الشؤون الاعلامية وتنظيم المناسبات والمواضيع الثقافية والبيئية وتلك التي تتطلب استشارات من جهة أخرى.
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية
بالعرف اللبناني تترأس زوجة رئيس الجمهورية عادة منصب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ، أما القانون فينص على ان رئيس الجمهورية ينتدب سيدة لهذا المنصب وهكذا انتدب الرئيس كلودين وهي اول ابنة رئيس للجمهورية اللبنانية تشغل هذا المنصب. وتتألف الجمعية العامة للهيئة من سيدات مشهود لهن بنشاطهن المتصل بشؤون المرأة، والهيئة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء وتعتبر السيدات من الوزراء والنواب طوال مدة ولايتهن، اعضاء حكميين في الهيئة ويكون لهن صفة استشارية، وتستمر ولاية الهيئة ثلاث سنوات، ويكون عمل رئيسة الهيئة وجميع الأعضاء عملا تطوعيا.
تقول كلودين: لقد احرزت الهيئة تقدما ملحوظا في مواضيع عدة منها القانون 522 والعنف الاسري وغيرهما من المواضيع الحساسة التي تتابع الهيئة اقرارها في المجلس النيابي.
وتعمل الهيئة على تعزيز دور المرأة اللبنانية وجعلها شريكا أساسيا في النهضة الاقتصادية والإجتماعية، ولهذه الغاية عقدنا لقاء مع الجهات الرسمية من رجال دين وقضاة للعمل على مشروع متخصص للتدريب المهني من خلال عمل  ، وهي اتفاقية الغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة التي انشأتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والتي تطالب بإلغاء كافة اشكال التمييز ضدّ المرأة من ناحية حقوقها الشخصية، الاجتماعية، التربوية… وقد حضرت التقريرين الرسميين الرابع والخامس اللذين رفعا الى اللجنة الدولية  واليوم يجري العمل على ملاحظات هذه الأخيرة قبل تقديم التقرير في نوفمبر المقبل، وهذه الملاحظات تتعلق بالخطوات التي قام بها لبنان لناحية حقوق المرأة ووضع خطة عمل حول قرار مجلس الأمن 1325 والعمل على تعريف القضاة الروحيين وغيرهم، على الحقوق الإنسانية للمرأة. كما توصلت الهيئة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي إلى مشروع لتسجيل أولاد اللبنانيات المتأهلات من غير اللبنانيين في الصفوف الدراسية المخصصة للتلامذة الذين يحملون الجنسية اللبنانية.
طريق الحرير ولبنان
تشكل النساء في لبنان وحسب لوائح الشطب حوالي 52% من المجتمع، كما ان للمرأة العربية عموما واللبنانية خصوصا، دورا بارزا في مشروع إعادة احياء “طريق الحرير” الذي أطلقته الصين. وقد وصلت الى أبرز المراكز في العالم، وفي لبنان هي صاحبة شركات وقرارات ورؤية بعيدة المدى . فالهيئة كانت قد دعيت للمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمنتدى المرأة العربية – الصينية الذي عقد في بيجين، بدعوة من اتحاد النساء لعموم الصين وبمشاركة اتحادات النساء على مستوى المدينة واكثر من 12 دولة عربية بالإضافة الى جامعة الدول العربية. ورأت كلودين في كلمتها التي ألقتها في المنتدى والتي حملت عنوان “مساهمة المرأة في بناء “الحزام والطريق”” أن هذا “المشروع المبتكر، يعزز الصلة بين البلدين عبر مبادرة الطريق والحزام، ويشكل فرصة كبرى لإطلاق دور المرأة على نطاقٍ أوسع، ضمن كل البلدان المشاركة ومن بينها لبنان”، معتبرة انه “لا بد من الاستفادة من الطاقات النسائية اللبنانية لتكون التجربة التشاركية ناجحة خصوصا في ظل الاهتمام الذي تبديه الشركات الصينية بشكل خاص في لبنان كونه محورا لإعادة إعمار سوريا، وإعلان غرفة طريق الحرير للتجارة الدولية ، عن استعدادها لمنح لبنان ملياري دولار من القروض بفائدة منخفضة.
نصائح من كلودين عون روكز
لا شك ان وطننا بحاجة ماسة الى خطة نهوض اقتصادية تضعها الدولة اللبنانية ولكن حتى ذلك الحين على الشباب ان يأخذ في الاعتبار:
التوجه نحو اختصاصات تتعلق بالعالم الرقمي والتكنولوجيا الحديثة.
التوجه نحو التدريب المهني   ولنأخذ العبرة من ألمانيا التي بنت اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية على المهنين.
المساواة بين المرأة والرجل بالقانون هو حق يجب ان نعمل لتحقيقه. ولكن على المرأة ان تؤمن ان دورها في الحياة يختلف عن دور الرجل .
تنظيم الوقت هو سر من اسرار النجاح، فلولا وضع المهام الموكلة إلي في أجندة واضحة لما استطعت التوفيق بين عملي ومهامي كأم وزوجة.
الحظ كلمة غير موجودة في قاموسي. فالحياة هي مجموعة مراحل مختلفة، كالامتحان تأخذنا مرات نحو السعادة والنجاح ومرات نحو الخسارة والحزن، فعلينا ان نتقبل العيش مع هذه التغيرات.
.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *