×

انتقادات لترامب بعد نشره صورة سرية لموقع إيراني

انتقادات لترامب بعد نشره صورة سرية لموقع إيراني

Spread the love

نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة على تويتر صورة لما بدا أنه موقع لعملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني مما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان ذلك قد

كشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأميركية. وأظهرت الصورة غير الملونة موقع الإطلاق في مركز للفضاء بشمال إيران بما في ذلك برج خدمات وقاذفة متنقلة وقد تعرضا للتدمير.

وأشار ترامب في تغريدة له إلى الموقع المحدد لمكان الاطلاق، قائلا إن الولايات المتحدة ليست ضالعة في « الحادث المأساوي أثناء الاستعدادات النهائية لإطلاق الصاروخ سفير في موقع الإطلاق رقم واحد في سمنان بإيران ». وفي حديثه للصحفيين في البيت الأبيض في وقت لاحق يوم الجمعة، دافع ترامب عن نشره للصورة وأكد مجددا أن الولايات المتحدة ليس لها علاقة بهذا الحادث. وقال ترامب « كانت لدينا صورة. قمت بنشرها وهو ما لدي الحق المطلق في القيام به ». وأضاف أن الإيرانيين « كانوا سيطلقون صاروخا كبيرا ولم تسر الأمور بشكل جيد. لا علاقة لنا بذلك ». وقال مسؤول ايراني ان الصاروخ انفجر على منصة الاطلاق الخميس. وقال مسؤول أميركي أيضا إن إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي. وقال ترامب في تغريدته « أطيب التمنيات لإيران وأتمنى لها التوفيق في تحديد ما حدث في الموقع رقم واحد ».

وقال باتريك إدينغتون وهو محلل سابق لصور الأقمار الصناعية بوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) إن الصورة التي بثها ترامب هي فيما يبدو صورة سرية التقطها قمر تجسس أميركي.

وأضاف « إذا نشر الرئيس ببساطة على تويتر صورة (حصل عليها) من إفادة سرية وجرى التقاطها عبر أكثر قدراتنا في مجال الاستطلاع تقدما، فإن هذه من دون شك أخبار سارة لخصومنا ». ومضى يقول « وفي حين يحظى (ترامب) بسلطة رفع السرية عن أي وثيقة اتحادية، فإن تويتر ليس وسيلة شرعية.. للقيام بذلك ». وأبلغ مسؤول دفاعي أميركي شبكة (سي.إن.بي.سي) بأن الصورة التي بدت أنها لقطة من نسخة مادية لصورة القمر الصناعي تم تضمينها في تقرير مخابرات يوم الجمعة. ولم تعلق وزارة الدفاع (البنتاغون) بعد على المسألة.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي السبت في تغريدة على تويتر إلى أن القمر الصناعي الذي حاولت طهران إطلاقه يوم الخميس سليم رغم فشل عملية الإطلاق. وقال الوزير الإيراني في تغريدة مصحوبة بصورة يظهر فيه هو والقمر الصناعي « أنا وناهد1 الآن. صباح الخير يا دونالد ترامب! ». و يشدد المسؤولون الإيرانيون أن برنامجهم الصاروخي غير قابل للتفاوض وانه جزء من السيادة الوطنية.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت إيران من إطلاق الصواريخ، وذلك خشية أن تمكن التكنولوجيا المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في المدار طهران من  تطوير قدرات صاروخية باليستية تستخدم في إطلاق رؤوس حربية نووية وتنفي طهران الاتهام الأميركي بأن تلك الأنشطة ستار لتطوير صواريخ باليستية

وكثفت إدارة ترامب الضغوط الاقتصادية على إيران بسلسلة عقوبات اقتصادية لمحاولة إجبارها على معاودة التفاوض على اتفاق توصلت إليه في عام 2015 مع القوى العالمية يحد من برنامجها النووي. وعرض ترامب إجراء محادثات مع إيران لكن طهران تقول إنه ينبغي اولا رفع العقوبات الأميركية

Laisser un commentaire

francais - anglais ..