×

دور الانترنت في اندلاع الثورات في العالم العربي

دور الانترنت في اندلاع الثورات في العالم العربي

Spread the love

لقد منحت مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية المتظاهرين الشباب خلال المظاهرات وسيلة تقنية ساعدتهم على الإطاحة بأنظمة متسلطة ومتجذرة، بعد أن انتشرت بواسطتها روح الثورة. وقامت انتفاضات شعبية لم يتوقعها أحد توسعت بسرعة بفضل تويتر وفيس بوك ويوتيوب. لكن الدول الاستبدادية دخلت بعد ذلك في سباق التسلح الرقمي، فعززت المراقبة الإلكترونية والرقابة على الإنترنت. وبعد أن قدم « الربيع العربي » بصيص أمل لكثيرين، انتهى في معظم الدول التي شهدته بأنظمة أكثر قمعية من قبل أو بحروب مدمرة، رغم ذلك، يقول الناشطون الذين شاركوا في التحركات الشعبية في تلك الفترة، إن هناك لحظة فاصلة في تلك الثورات تتمثل في إطلاق حقبة « احتجاجات الهاشتاغ » التي استخدمها الذين احتلوا وول ستريت إلى الذين نظموا احتجاجات المظلات في هونغ كونغ وحركة « حياة السود مهمة » أخيرا في الولايات المتحدة. وتتسم مثل هذه الاحتجاجات بكثافة استخدام الإنترنت والافتقار إلى قيادة، فتبدأ وتنتفض فجأة بشكل خاطف، ما يصعب على السلطات تعقبها وقمعها، بينما تتولى الجماهير عبر الإنترنت التعبير عن مظالمها ومطالبها

« كانت سلاحا هائلا للتواصل »

  أن « المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي لم تكن هي الحافز، لكنها دعمت الحركات الاجتماعية ». « كانت سلاحا هائلا للتواصل ».  ويرى نشطاء الإنترنت العرب اليوم إن السلطات في الدول العربية فقدت جزءا من قدرتها على التحكم بما يمكن للمواطنين رؤيته ومعرفته وقوله، كما اتضح من خلال الموجة الثانية من الاحتجاجات التي هزت الجزائر والسودان والعراق ولبنان في 2019 و2020.  وبالتالي، فإن الرقابة الرسمية الثقيلة تزعزعت في العديد من الأماكن. وأحدثت هذه الروح الحرة أيضا تغييرا نحو الأفضل في البلد المتوسطي الصغير حيث بدأ كل شيء: تونس

 « التعبئة الشاملة بالهواتف الذكية »

وتعتبر حادثة الانتحار المأساوية للبائع التونسي الجوال محمد البوعزيزي (26 عاما) الذي أضرم النار في نفسه، الشرارة التي أطلقت « الربيع العربي ». وإذا كان تصرفه اليائس في 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 عبر عن غضب حقيقي كان يشعر به الملايين، فإن العالم الافتراضي للتواصل عبر الإنترنت هو ما نشر الغضب والأمل في التغيير كالنار في الهشيم.  وتم تسخير السخط الذي كان يُطبَخ على نار هادئة منذ فترة طويلة في الأوساط الشعبية الفقيرة، وعرف الناشطون البارعون في مجال التكنولوجيا والمتحدرون بمعظمهم من الطبقة الوسطى كيف يضاعفونه لتبرز حركة جماهيرية ما لبثت أن انتشرت من المغرب إلى إيران.  ولا توجد لقطات مصورة لحادثة حرق البوعزيزي نفسه، لكن تم تناقل صور كثيرة وأشرطة فيديو لا تحصى حول احتجاجات الشوارع التي تلت وعنف الشرطة الذي كان يهدف إلى قمع المتظاهرين وتخويفهم، لكنه بدلا من ذلك أثار المزيد من الغضب.  وأصبحت الهواتف الذكية بكاميراتها سلاحا للمواطنين في حرب المعلومات التي سمحت للجميع تقريبا أن يصبحوا شهودا وينظموا أنفسهم، في « تعبئة شاملة بالهواتف الذكية ». وتمت مشاركة المقاطع المصورة بشكل خاص على موقع « فيس بوك »، وهو وسيلة خارجة عن سيطرة الدول البوليسية التي سيطرت بشدة على مدار عقود على وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية.

وإذا كان الناس في الماضي يعبرون عن آرائهم المعارِضة همسا، فقد سقط حاجز الخوف واللامبالاة لدى البعض بعدما رأى مستخدمو الإنترنت أفراد العائلة والأصدقاء يتحدثون علانية عبر الفضاء الافتراضي. وشكلت منصات الإنترنت كذلك جسرا مع وسائل الإعلام العالمية التقليدية، ما أدى إلى تسارع حركات التمرد في المنطقة. وقال كالوتشا: « وسائل الإعلام الدولية مثل قناة الجزيرة غطت الانتفاضة مباشرة من فيس بوك ». وأضاف: « لم تكن لدينا منصة أخرى لبث مقاطع الفيديو ».   وما لبث أن غادر رئيس تونس زين العابدين بن علي بسرعة قياسية لم تتجاوز شهرا البلاد، ما شكل مفاجأة كبيرة.  على رسم جداري في مدينة تونسية، كان في الإمكان رؤية عبارة « شكرا لك فيس بوك »، وذلك قبل وقت طويل من إثارة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الانتباه لتسببه ليس فقط بنشر دعوات الحرية ولكن أيضا الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية

 « الكاميرا سلاحي » 

ولم يمض وقت طويل قبل أن يؤدي زلزال تونس إلى هزات ارتدادية في مصر، مركز القوة في شمال أفريقيا. وكانت حملة « فيس بوك » المسماة « كلنا خالد سعيد » أحد العوامل الرئيسية المحفزة لحشد وتنظيم الاحتجاجات التي سلطت الضوء على عنف الشرطة وانتشار الفساد.  وتوفي سعيد (28 عاما) في مركز للشرطة في حزيران/يونيو 2010. وانتشرت صور جثته التي بدت عليها واضحة آثار الضرب المبرح على الإنترنت، بينما زعمت السلطات بشكل غير مقنع أنه اختنق بسبب كيس مخدرات.  وجذبت حملة « كلنا خالد سعيد » على الإنترنت المئات إلى جنازته، وتلتها سلسلة من الاحتجاجات الصامتة.  ومع مطلع 2011، اكتسبت الثورة المصرية زخما وتفاقم الحراك ليتحول إلى احتجاجات مناهضة للحكومة في 25 كانون الثاني/يناير، يوم عيد الشرطة. وشجعت صفحة « كلنا خالد سعيد » في ذلك الوقت ما بات يعرف بـ »المواطن الصحافي » من خلال فيديو تعليمي بعنوان « الكاميرا سلاحي ».  وظهرت صور مؤثرة على الإنترنت، بما في ذلك لرجل يواجه مدفع مياه وحيدا، في ما يذكر بالصورة الرمزية لمتظاهر صيني مجهول تحدى في عام 1989 رتلا من الدبابات في ساحة تيان أنمين في بكين.  وقام متطوعون بترجمة تغريدات عربية لوسائل إعلام دولية، في وقت انتقدت وسائل الإعلام الرسمية « المجرمين » و »الأعداء الأجانب » الذين اتهمتهم بالتحريض على الاحتجاجات.  وأظهر قراصنة حركة « أنونيموس » (مجهولون) تضامنهم من خلال إبداء النصائح بشأن كيفية اختراق الحماية الحكومية وإنشاء مواقع إلكترونية رديفة.   في 28 كانون الثاني/يناير 2011، في يوم « جمعة الغضب »، أوعزت الحكومة المصرية بحجب الإنترنت وخدمات الهاتف المحمول، لكن فقط بعد فوات الأوان. إذ وصلت التفاعلات إلى مستويات حاسمة ليغادر المزيد من الشباب مواقعهم خلف شاشات الكمبيوتر للانضمام إلى الأحداث الحيّة في الشوارع.  وفي ذروة الاحتجاجات، كان ما يصل إلى مليون مصري يطالبون بالإطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي وافق أخيرا على التنحي في 11 شباط/فبراير، منهيا بذلك حكما دام ثلاثة عقود تقريبا. أما في سوريا، فقد شكلت الهواتف الذكية جسر عبور الناشطين المعارضين إلى العالم. فقد وثقوا بهذه الهواتف قمع التظاهرات السلمية في بداية الثورة في 2011، ثم المعارك، وحصار المناطق، والجوع الذي فتك بالناس قبل سقوط مناطقهم في أيدي قوات النظام

ساحات معارك افتراضية 

وإذا كانت عبارة « الربيع العربي » تعكس التوق الرومانسي نحو الحرية على غرار ربيع براغ عام 1968، فإنها انتهت بشكل مأساوي تماما كما حصل مع الانتفاضة القصيرة الأجل التي سحقتها الدبابات السوفياتية.  وفي السنوات الماضية، تمكنت دول عربية عديدة من تهيئة ذخيرتها الإلكترونية الخاصة واتخاذ إجراءات صارمة بحق نشطاء على الإنترنت لإسكات اعتراضاتهم وانتقاداتهم.  ويشير الناشط المغربي السابق نزار بنعمات الذي كان عضوا في حركة احتجاج « 20 فبراير » إلى أن السلطات المغربية « ردت بسرعة للسيطرة على هذا الفضاء الاستراتيجي ».  وأضاف أن النشطاء أصبحوا « ضحايا للافتراء والسب والتهديد على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام على الإنترنت ».  وبعد عقد من الزمن، اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية « باستخدام برامج اختراق الهواتف الذكية للتجسس » على الصحافي والناشط الحقوقي عمر راضي قبل اعتقاله بتهم اغتصاب وتجسس. وفي مصر، سحقت حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي المعارضين وحجبت مئات المواقع وسجنت مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك المؤثرين المراهقين على منصة « تيك توك ». وتقول صابرينا بنوي من منظمة « مراسلون بلا حدود » إن استحواذ المقربين من النظام على شركات النشر والبث التلفزيوني « أدى إلى موت التعددية في المشهد الإعلامي ».  وتضيف: « أطلقنا على هذه الحركة اسم: سيسوة وسائل الإعلام »، نسبة إلى السيسي.  وفي 2020، اتهمت منظمة العفو الدولية دول الخليج باستغلال وباء كوفيد 19″كذريعة لمواصلة أنماط موجودة مسبقا لقمع الحق في حرية التعبير ».  ومع اندلاع الصراعات بشكل متزايد في الفضاء الافتراضي، شهدت المواجهة بين مجموعة دول الخليج بقيادة السعودية من جهة وقطر من جهة أخرى تدخلات جيوش إلكترونية لمهاجمة الخصم.  في الحرب الليبية المستمرة منذ سقوط معمر القذافي، والتي دارت رحاها عبر طائرات مسيرة ومرتزقة، حث وسطاء الأمم المتحدة مؤخرا طرفي النزاع على إلقاء أسلحتهم ولكن أيضا على الامتناع عن استخدام « خطاب الكراهية والتحريض على العنف » عبر الإنترنت.  كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير من جهات غير حكومية مثل تنظيم « الدولة الإسلامية » الذي استعملها كسلاح قوي للدعاية والتجنيد. وجاء في مقال نشر في مجلة وايرد » الأمريكية: « تعلمنا أن الأدوات التي حفزت الربيع العربي جيدة أو سيئة مثل أولئك الذين يستخدمونها

« حلم أصبح حقيقة

وفي المؤشر العالمي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة « مراسلون بلا حدود »، لا تزال معظم الدول العربية قريبة من القاع، والمكان الوحيد الذي يقدم بصيص أمل هو تونس. وعلى الرغم من اتساع رقعة الفقر وتفشي الوباء، تفخر تونس باكتساب تقاليد علمانية وديمقراطية، وإن كانت لا تزال هشة، وحرية تعبير نسبية في منطقة تهيمن عليها أنظمة شمولية. وتحولت « نواة » التي كانت في يوم من الأيام واحدة من أكبر المدونات المعارضة الخاضعة لرقابة الدولة، إلى وسيلة إعلامية كاملة تنشر مقالات رأي وتحقيقات، مع موقع على شبكة الإنترنت ومجلة مطبوعة. وأنتجت العديد من الأفلام الوثائقية حول قضايا العدالة البيئية والاجتماعية

Laisser un commentaire

francais - anglais ..