×

اجتماع في الهرمل يدعو وزارات الدولة واجهزتها للقيام بواجباتها تجاه نهر العاصي

اجتماع في الهرمل يدعو وزارات الدولة واجهزتها للقيام بواجباتها تجاه نهر العاصي

Spread the love

حسن شاهين – خاص الموقع – عقدت لجنة حماية نهر العاصي التابعة لاتحاد بلديات الهرمل والنائب  الدكتور إيهاب حمادة بحضور بلديتي الهرمل والشواغير وممثلي الجمعيات البيئية والأهلية واصحاب المقاهي والمسامك مؤتمراً صحفياً اليوم الأحد ٢٠-٥-٢٠١٨ على العاصي إحتجاجاً على تلكؤ الجهات الرسمية في قمع المخالفات التي تهدد سلامة نهر العاصي.
وصدر في نهاية الموتمر البيان التالي:
إننا نحن أبناء الهرمل أفرادا وهيئات أهلية وتمثيلية نعتبر ان نهر العاصي ثروة وطنية يجب على الجميع حمايتها والمحافظة عليها وبالخصوص الجهات الرسمية والوزارات المعنية، وعليه فإننا نطالب الدولة بأن تعطي النهر اهمية بالغة ورعاية استثنائية لكي يبقى النهر سليما معافى ولكي لا نصل إلى المواصيل التي وصل إليها نهر الليطاني وغيره.
إننا في الوقت الذي نؤكد فيه على سلامة الوضع الحالي لنهر العاصي وأن مياهه سليمة وأن حوضه يشكّل بيئة صالحة ومثالية للسياحة، فإننا نؤكد على ضرورة الأخذ بالهواجس والمخاطر البيئية المحتملة جراء العوامل التي تهدد سلامة النهر وهي:
أولاً: مشكلة مكبات النفايات العائدة لبلديات الفاكهة ورأس بعلبك والواقعة في مجرى السيول التي تصب مياهها في نهر العاصي وتجرف معها كميات كبيرة من نفايات هذه المكبات عند كل سيل، وعليه وبناء على المعاينات والتقارير التي اعدتها وزارة البيية والتي تؤكد خطورة هذه المكبات، وبعد تلكؤ وزارة الداخلية في القيام بواجبها، فإننا نطالب وزارة الداخلية والبلديات بالإيعاز وبشكل فوري للبلديات المعنية بهذه المكبات بإزالتها في الحال واعادة تأهيل مواقعها الحالية ونقلها إلى أمكنة أخرى لا تشكل تهديدا لمياه النهر، وإلا فإننا سنلجأ للتصعيد بكل الوسائل القانونية

ثانياً- مشكلة استعمال بقايا الدجاج في إطعام السمك من قبل بعض مربي السمك، وآثارها السلبية على الصحة العامة وسلامة المياه، ولذلك فإننا نطالب بما يلي:
١. نطالب وزارة الزراعة بتنظيم قطاع تربية السمك وفق آليات قانونية، والإشراف عليه، ومساعدة المزارعين في الحصول على أعلاف بأسعار رخيصة، وتأمين أسواق لتصريف الإنتاح، وتعزيز مكتب حماية الثروة الحرجية والسمكية ومدّه بالعناصر والإمكانيات اللازمة ليقوم بدوره على أكمل وجه.
٢. نطالب وزارة الصحة بالحضور الفاعل من خلال انشاء مركز دائم ومختبر في الهرمل للاشراف على جودة وسلامة الإنتاج السمكي، وتحديد التجاوزات المتعلقة بعدم احترام الشروط الصحية، وضبطها.
٣. نطالب وزارة البيئة باعطاء النهر إهتماماً بالغاً واستثنائياً من خلال برنامج دائم يعمل على مواجهة التهديدات البيئية وحل المشاكل التي تتعلق بتلوث المياه، والتنسيق مع وزارة الطاقة ووزارة الاشغال لتنفيذ مشاريع انشائية فوق نبع العاصي للتخفيف من أضرار السيول، ومحطات لفلترة مياه المسامك، وازالة السدود العشوائية المستحدثة على طول مجرى النهر لتحويل المياه لأحواض السمك ، وتنفيذ بدائل علمية لا تشكل ضررا على مجرى النهر .
٤. نطالب الجهات القضائية بتكليف مدع عام بيئي في محافظة بعلبك الهرمل يعمل وبشكل فوري على اتخاذ قرار بتحويل محاضر الضبط بحق المخالفين ولاسيما المخالفات التي تتعلق باستعمال بقايا الدجاج إلى محاكم مركزية ورفع قيمة الغرامات الى حدودها القصوى

٥. نطالب وزارة الداخلية والقوى الأمنية بأن تقوم بدورها كاملاً لجهة قمع ظاهرة بقايا الدجاج بشكل حاسم ونهائي، وتجاوز المحسوبيات والمحابات التي تعيقها عن القيام بهذا الواجب، من خلال التشدد مع أصحاب المسالخ واصحاب السيارات التي تنقل هذه البقايا واغلاق المسامك التي تتمادى بالمخالفات وتوقيف اصحابها، وتحويلهم إلى القضاء.

إننا وأمام التلكؤ الواضح والفاضح من قبل الدولة ووزاراتها واجهزتها في القيام بواجباتها تجاه نهر العاصي نعلن أننا لن نسكت بعد اليوم عن أي تعدٍ او تقصير ، وأن القوى الأمنية معنية بشكل خاص في معالجة هذا الإهمال حيث يسرح ويمرح المخالفون امام مرأى هذه القوى فينقلون بقايا الدجاج من مسالخ البقاع ويمرون على الحواجز الأمنية ويقومون بفرم تلك البقايا في أماكن معروفة ويفرغون كميات كبيرة منها في مسامكهم من دون حسيب ولارقيب.
إن سلامة نهر العاصي وبيئته ومياهه وسلامة انتاجه السمكي الذي يرتبط مباشرة بالأمن الغذائي يحتاج لقرار جريء من قبل الحكومة والمرجعيات السياسية والأجهزة الأمنية خاصة من خلال قرار مركزي بتكليف جميع المخافر الأمنية في بعلبك الهرمل بحسم أمرها وقمع هذه الظاهرة نهائياً، وعليه فإننا سنعطي المعنيين بالأمر فرصة أخيرة للقيام بواجبهم، ولكي تقوم الأجهزة المختصة بدورها الحقيقي والفاعل في هذا المجال، وإن لم نلمس نتائج عملية في الأيام القليلة القادمة فإننا سنلجأ إلى التصعيد بكافة الوسائل المشروعة وسنفضح المقصرين والمتخاذلين.

Laisser un commentaire

francais - anglais ..